الصفحة الرئيسية

ابراهيم الحمدان: القبيسيات.. ومحك الصائغ

في يوم من أيام مدينة حمص حيث كنت أجالس صديق لي في مكان عمله حيث كان يملك محلاً لبيع وشراء الذهب، دخلت المحل سيدة وعرضت خاتم من ذهب لبيعه. ارتدى صديقي نظارته المعظمة ليقرأ الختم الذي تختم به المصاغات الذهبية، وقال للسيدة الخاتم مختوم من عيار 24 قيراط فقام بوزنه وضرب وقسم ليعرف كم ثمنه وقال للسيدة يساوي هذا المبلغ من المال، فقالت له نعم أريد بيعه فأنا بحاجة المال، فهلا أعطيتني المال. فقال لها إذا عليك الانتظار قليلا.أ قبيسيات في الجامع الاموي
مسك الخاتم وبدأ يعرضه للحك على مادة لا أعرف ماهيتها، وبعدها قال للسيدة أن الخاتم مزور ومعدنه ليس من الذهب. لم تستطع المرأة لا الجدل ولا الخداع بل هرولت خارج المحل دون أن تنبث بحرف واحد لأن كلامها فارغ وكاذب أمام محك الصائغ.

أمام دهشتي التي رآها صديقي في وجهي توجه بحديثه لي، وقال: هذه الأمور تحدث أحيانا في مهنتنا، فاستغربت لأني رأيت الخاتم يلمع وبه ختم يؤكد أنه من الذهب فحدثني صديقي أنه في بداية عمله خدع أكثر من مرة وعلمته التجربة أن عليه تعريض المعدن للحك كي يتأكد من جوهره، ولا ينخدع بطليه بالذهب.. وضحك وقال ألم تسمع المثل القائل (ليس كل ما يلمع ذهب)؟
إن كان المعدن قادر على خداعنا بمظهره، فكيف الإنسان.. الإنسان قد يخدعك مظهره وكلامه أكثر من المعدن ولن يكشف معدنه لا ترشيح فلان.. ولا ختم علان إنها المحكات وفقط المحكات التي تظهر معادن الناس.

الحرب على سوريا كانت المحك الحقيقي والقاسي، لتظهر معدن كل سوري وسورية في هذا الوطن. فكم من شخصيات كانت مطلية بطلاء الوطنية والإخلاص والغيرة على وطنها وشعبها، وكم من شخصيات كانت مطلية بشعارت حقوق الإنسان وتتباكى حتى على اضطهاد الحيوانات وعند التجرية والمحكات... انكشفت معادن تلك الشخصيات و ظهرت أنها بدل الدفاع عن الضحية الإنسان.. هي تحمي وتدافع عن الإنسان السفاح وتغطي على المجرم وتجرم الضحية.
وكم من برفيسور ومثقف مختوم بختم العلمانية والثقافة وتحت المحكات إما اعتصم في جامع وإما تفاخر بزيارة إسرائيل، وكم من فنان ظهر على وسائل الإعلام رومنسي ومرهف الحس ويبكي لبكاء طفل أو عصفور وأظهرت المحكات أنه دموي وبرر قتل أطفال الوطن.

كم من مسؤول سياسي وصاحب نفوذ وصاحب امتيازات وسلطة التحكم برقاب المواطنين الفقراء ومختوم بختم السلطة.
وعند المحكات لا المناصب كانت رادع ولا الإمتيازات كانت قادرة أن تصمد أمام المحك الذي أظهر معدنه الحقيقي معدن الخيانة والخسة.
بالمقابل لا التهميش ولا حتى الفقر ولا حتى الإحساس بالظلم والاضطهاد منعت الوطني من التماهي مع وطنه ونصرة الوطن وإظهار معدنه الوطني عند تعرض الوطن لاستباحة العملاء والجواسيس والخونة...
وهل أصدق وأنبل من شهيد يقدم روحه ودمه ليفدينا ويفدي الوطن أمام محك الخيار بين حياته وبين حياة أهله ونصرة وطنه.
وهل أقسى وأصعب من محك الأم التي تقدم ابنها فلذة كبدها شهيد للوطن.
فالمحكات تظهر معدن الناس و الرجال وتزيدهم رجولة.
والمحكات تظهر معدن الندالة وتزيد الخسيس خسة وندالة.

تقييم الوطني من غير الوطني بعد هذه الحرب لا ينبغي أن يبنى إلا على حقيقة ما أفرزته التجربة ومحك الحرب
فمن غير المنطقي إعطاء صك الوطنية لمن وقف ضد الوطن..
وليس من الوطنية إعطاء صك البراءة لسفاح وقاتل أباح دم إنسان..
وليس من الوطنية ولا الوعي ولا النضوج العقلي والوطني أن أبرر لبعض المحرضين على سفك دمنا الذين كان دورهم إيجاد مبررات فكرية وإنسانية لإعطاء المجرم حق الذبح ولا يوجد فرق بين من أعطى مبرر ديني وفتوى بذبح الناس وبين من أعطى مبرر فكري أو إنساني لذبحنا..
وهل للذبح وتبريره فرق إن كان ذبح تقدمي أو ذبح رجعي...

ما الفرق بين القرضاوي الذي حلل ذبح ثلث السوريين بفتوى دينية..
وبين برهان غليون وميشيل كيلو وجمال سليمان وغيرهم من أفاقي السياسة الذين حللوا دمنا بفتاوي ونظريات سياسية..
وما الفرق بين العرعور الذي هدد وأفتى بطحن لحم البشر لأنهم من طائفة محددة وبين هيثم مناع الذي أباح دمنا وحرض على قتل الجندي العربي السوري لأنه من طائفة الوطن...
وهل يوجد فرق بين قرع الطناجر والدعوة للجهاد من المساجد وبين التقارير الإنسانية والخطابات التحريضية على الجيش العربي السوري ومقولة أن الجيش الإسرائيلي أشرف من الجيش السوري.. التي أصدرها هيثم عويدات وغيره في هذه الحرب التي أعطت حقائق.. ودروس عملية.

من حقائق الحرب أن القبيسيات وقفن مع الدولة السورية ومع الجيش العربي السوري ومع الرئيس الشرعي لسوريا الدكتور بشار الأسد.. ورغم هذا هنالك شريحة اتهمتهم باللاوطنية.

وأغلب تلك الشريحة تحاول أن تبرر للمناع لاوطنيته
رغم أنه وقف ضد الدولة السورية.. وضد الجيش السوري وضد الرئيس الشرعي لسوريا.. وبرر القتل ودعم الجيش الحر والإرهاب.. فمن منهم موقفه وطني... ومن منهم موقفه معادي للوطن.. وكيف هؤلاء يبنون أحكامهم ومواقفهم...

أنا لست بوارد نقاش فكر القبيسيات..
ولا أؤيد ولا أناقش جهدهم لأسلمة المجتمع والتعليم...
ولا أناقش نواياهم..
ولن أكون كمشايخ الفتنة الذين كفروا القبيسات على مواقفهم الوطنية في هذه الحرب..
ولن أكون كأي مفتي وأحكم على نواياهم.. لكن سبع سنوات من محك الحرب هي من فرزت وهي من حكمت...
ومع أني لا أؤيد أي تنظيم ديني وخاصة إن كان يقتصر على لون طائفي واحد..
وأطالب بمعالجة هذه المعضلة.. لأن تلك المنظمة ستعطي الحق لكل طائفة أو دين أو مجموعة بإنشاء تنظيم مشابه وبذلك نكون أمام كونتنات طائفية بغيضة.

وأستغرب ممن يبرر موقفه من القبيسيات بانه يخاف من نواياهم وانقلاباتهم..
وبنفس التوقيت يبرر لمن اجرم سبع سنوات وذبخ وحرض وفتى بالقتل والدمار.

والاغرب ما سمعته منذ أيام من سيدة سورية بصدد دفاعها عن المناع بأن المناع يفتح الكثير من بيوت الفقراء ويعيل كثير من العوائل الفقيرة..
ولا نعلم هل يعين هذا الداعية الإنسانية هيثم العويدات أسر وعوائل السفاحين من جيبه الفارغ أم كغطاء للممول الحقيقي..
وهل ينهب نصفها لجيبه كما اتهمه زملاؤه من هيئة التنسيق بأنه لص وسرق من أموال مصاريف السفريات إلى المؤتمرات حيث كان يقدم أسماء وهمية كثيرة لمموليه بينما الحقيقة أنه يذهب معه ربع العدد.

وإن كنا منصفين بحق الشهداء يجب أن يخضع هؤلاء الآفاقين جميعا للمحكمة بتهمة الخيانة العظمى.. والتحريض على التمرد.. والتحريض على القتل.. وعلى الجيش والإساءة لرموز الوطن..

وأذكر هؤلاء العملاء والخونة وأولهم المناع وحبش وزوجته أن تغيير الخطاب الآن كما يفعل المنانيع حيث قالت السيدة السورية ذاتها أنها سمعت المناع في سوتشي يقول أن الرئيس الأسد رئيس سوريا ورئيسه..
والكلام هنا لسيدة كانت موجودة مع المناع في سوتشي وتحاول صبغ المناع بصباغ وطني بعد أن كشف محك حرب السبع سنوات أن اللون الأصفر لوجه المناع ليس من ذهب بل لون الغدر والخسة والندالة..
وهذا ما اثبته محك الحرب وليس محك صديقي الصائغ.

مواد ذات صلة:

من قمر الزمان علوش إلى وزير الأوقاف http://www.fenks.co/%D9%86%D9%82%D8%B7%D8%A9-%D9%86%D8%B8%D8%A7%D9%85/18448-%D9%85%D9%86-%D9%82%D9%85%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B2%D9%85%D8%A7%D9%86-%D8%B9%D9%84%D9%88%D8%B4-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D9%88%D8%B2%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%82%D8%A7%D9%81.html

رابط بيان وزارة الأوقاف: وزارة الأوقاف تدافع عن القبيسيات وتردّ على حملات التحريض الفيسبوكية http://www.fenks.co/%D9%86%D9%82%D8%B7%D8%A9-%D9%86%D8%B8%D8%A7%D9%85/18288-%D9%88%D8%B2%D8%A7%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%82%D8%A7%D9%81-%D8%AA%D8%AF%D8%A7%D9%81%D8%B9-%D8%B9%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A8%D9%8A%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D9%88%D8%AA%D8%B1%D8%AF%D9%91-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%AD%D9%85%D9%84%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AD%D8%B1%D9%8A%D8%B6-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%8A%D8%B3%D8%A8%D9%88%D9%83%D9%8A%D8%A9.html

مواد ذات صلة: د. علي مخلوف: رد على بيان وزارة الاوقاف السورية حول القبيسيات http://www.fenks.co/%D9%86%D9%82%D8%B7%D8%A9-%D9%86%D8%B8%D8%A7%D9%85/18344-%D8%AF-%D8%B9%D9%84%D9%8A-%D9%85%D8%AE%D9%84%D9%88%D9%81-%D8%B1%D8%AF-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D9%86-%D9%88%D8%B2%D8%A7%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%88%D9%82%D8%A7%D9%81-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D8%AD%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A8%D9%8A%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%AA.html

يحيى زيدو يردّ على بيان وزارة الأوقاف المنافح عن القبيسيات http://www.fenks.co/%D9%86%D9%82%D8%B7%D8%A9-%D9%86%D8%B8%D8%A7%D9%85/18310-%D9%8A%D8%AD%D9%8A%D9%89-%D8%B2%D9%8A%D8%AF%D9%88-%D9%8A%D8%B1%D8%AF%D9%91-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D9%86-%D9%88%D8%B2%D8%A7%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%82%D8%A7%D9%81-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%A7%D9%81%D8%AD-%D8%B9%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A8%D9%8A%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%AA.html

كتب الدكتور بهجت سليمان: بين (إلغاء الإتحاد النسائي).. و ظاهرة (القبيسيات) http://www.fenks.co/%D9%86%D9%82%D8%B7%D8%A9-%D9%86%D8%B8%D8%A7%D9%85/18221-%D9%83%D8%AA%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%83%D8%AA%D9%88%D8%B1-%D8%A8%D9%87%D8%AC%D8%AA-%D8%B3%D9%84%D9%8A%D9%85%D8%A7%D9%86-%D8%A8%D9%8A%D9%86-%D8%A5%D9%84%D8%BA%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%AA%D8%AD%D8%A7%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B3%D8%A7%D8%A6%D9%8A-%D9%88-%D8%B8%D8%A7%D9%87%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A8%D9%8A%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%AA.html

فهد ملحم معلقا على ما كتبه الدكتور بهجت سليمان عن "ظاهرة القبيسيات" http://www.fenks.co/%D9%86%D9%82%D8%B7%D8%A9-%D9%86%D8%B8%D8%A7%D9%85/18254-%D9%81%D9%87%D8%AF-%D9%85%D9%84%D8%AD%D9%85-%D9%85%D8%B9%D9%84%D9%82%D8%A7-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%85%D8%A7-%D9%83%D8%AA%D8%A8%D9%87-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%83%D8%AA%D9%88%D8%B1-%D8%A8%D9%87%D8%AC%D8%AA-%D8%B3%D9%84%D9%8A%D9%85%D8%A7%D9%86-%D8%B9%D9%86-%D8%B8%D8%A7%D9%87%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A8%D9%8A%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%AA.html

 

أضف تعليق


كود امني
تحديث

October 2018
Su Mo Tu We Th Fr Sa
30 1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30 31 1 2 3
عدد الزيارات
4331914